الجمعة 24 مايو 2019 الموافق 19 رمضان 1440

المركزي الإيراني: شائعات الحرب أو التفاوض تؤثر على أسعار صرف العملة

الأربعاء 15/مايو/2019 - 11:57 ص
الأمصار
طباعة

اعتبر رئيس البنك المركزي الإيراني، عبد الناصر همتي، أن توالي ما أسماه شائعات الحرب أو التفاوض مع الولايات المتحدة بشكل يومي ”يؤثر على قيمة صرف العملة المحلية واستمرار حالة عدم ثبات الأسعار في الأسواق الإيرانية“.

ونقلت وكالة أنباء العمال الإيرانية ”ايلنا“، اليوم الأربعاء، عن همتي قوله عقب انتهاء جلسة وزراء الحكومة ”إننا نعلم جميعًا أن قيمة العملة الإيرانية ومعدل الصرف يتبع المتغيرات الاقتصادية والسياسية، حيث تؤثر هذه المتغيرات السياسية على سعر العملة“.

وأضاف همتي ”هذه التغيرات لا تعود لأسس اقتصادية بل إن ما يُثار يومًا عن اندلاع حرب ويومًا آخر عن التفاوض وسائر الشائعات حول أحداث المنطقة يؤثر ويُلقي بظلاله على أسعار العملة“.

ورأى أن ”هناك أشخاصًا يعملون على استغلال هذه الشائعات لضرب الأسعار وبالتالي تعاني أسعار العملة من تذبذبات“. وفق تعبيره.

واختتم رئيس البنك المركزي الإيراني تصريحاته ”إننا لا نستطيع القول كيف ستكون أسعار العملة في الأيام المقبلة، ولكن نأمل أن تتحسن الظروف“.

وشهدت الأيام القليلة الماضية ورود تقارير إخبارية حول احتمالية اندلاع مواجهة عسكرية بين إيران والولايات المتحدة، لا سيما بعد إرسال واشنطن قوات وقطعًا بحرية للمنطقة في خضم مواجهة التهديدات الإيرانية لأمن واستقرار المنطقة.

وتعاني الأسواق الإيرانية من ارتفاع غير مسبوق في الأسعار وانهيار لقيمة العملة المحلية، حيث شملت موجة الغلاء الأغذية والأمتعة والأدوية وغيرها من الأصناف، في ظل العقوبات الدولية المفروضة على قطاعات عدة لطهران.

ads
ads
ads
ads
ads
ads