الجمعة 24 مايو 2019 الموافق 19 رمضان 1440

رئيس الصين: توقيع 283 مشروعا بـ64 مليار دولار خلال منتدى "الحزام والطريق"

السبت 27/أبريل/2019 - 01:02 م
الأمصار
طباعة

أعلن الرئيس الصيني شي جين بينغ توقيع بلاده 283 مذكرة تفاهم لتنفيذ مشروعات بتكلفة 64 مليار دولار خلال أعمال الدورة الثانية من منتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي الذي تستضيفه بكين.

وخلال مؤتمر صحفي للإعلان عن نتائج المنتدى، السبت، قال بينغ إن الدورة شهدت حضورا أوسع ومشاركة أقوى من أكثر من 100 دولة حول العالم مقارنة بالدورة الأولى، مشيرا إلى أن مبادرة الحزام والطريق التي انطلقت من الصين قبل 5 سنوات ستعود بالفائدة على العالم ككل.

وتابع: "بحضور قادة 38 دولة عقدنا مائدة مستديرة لمناقشة آليات التعاون في إطار المبادرة، وقد بلورنا النتائج في بيان مشترك صدر عن الاجتماع".

وأضاف أن البيان الصادر عن الاجتماع سيكون بمثابة المرجع الذي ستسير المبادرة بإرشاده في المستقبل، سعيا لخلق مجالات جديدة للتنمية، وبناء منصة تعاون تساهم في ازدهار المجتمعات البشرية.

وتابع: "مصيرنا مشترك، وعلينا أن نتشاور ونتشارك ونتقاسم المنافع وتحمل المسؤولية.. المبادرة ترحب بكل الدول".

وأضاف أن المبادرة ستعمل على دعم التنمية الخضراء والسياسات الصديقة للبيئة، وستكون أساسا لتكثيف التعاون الدولي وتحسين معيشة الشعوب، وتسهيل التواصل بين الأمم برا وجوا وبحرا.

وأوضح أن المبادرة ستعزز مشروعات البنية التحتية عبر ممرات ومشروعات صناعية فضلا عن تطوير البنية التحتية الرقمية.

وتابع: "سنعمل كذلك على خلق بيئة تجارية عادلة وقنوات تمويل تخفض تكاليف الاستثمارات، ونرحب بكل المؤسسات متعددة الأطراف للمشاركة في هذا الجهد".

وقال إن المبادرة تعمل من جهة أخرى على تعزيز التبادل الثقافي والإنساني ودعم أجندة الأمم المتحدة ومساعدة الدول النامية.

وتابع: "راجعنا اقتراحات لجنة السياسات للقمة، وسنعمل على تطبيق توصياتها، ونتطلع لتقديم إسهامات أكثر من هذه اللجنة.. الحزام والطريق عمل مشترك ضمن مشروع طويل الأمد يتمسك بالتعددية ويسعى لخلق مناخ ملائم للتعاون الدولي".

ads
ads
ads
ads
ads
ads