الجمعة 24 مايو 2019 الموافق 19 رمضان 1440

إيران توقف رسميًّا التقيد ببعض التزاماتها بموجب الاتفاق النووي

الأربعاء 15/مايو/2019 - 11:46 ص
الأمصار
طباعة

أعلن مسؤول كبير في منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، اليوم الأربعاء، عن بدء إيران تنفیذ إجراءات وقف بعض التزاماتها في الاتفاق النووي، الذي أبرمته مع القوى العالمية في 2015.

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية ”إيسنا“، عن المسؤول في المنظمة الذي لم تكشف هويته قوله: ”بدأت إيران تنفيذ إجراءات وقف بعض التزاماتها في الاتفاق النووي، بناءً على أمر المجلس الأعلى للأمن القومي“.

ووفقًا للمسؤول الإيراني، فقد تم ”تعليق خطط الامتثال لسقف إنتاج اليورانيوم المخصب، بالإضافة إلى إنتاج الماء الثقيل في محطة أراك النووية، والذي تم التأكيد عليه خلال فترة الستين يومًا كخطوة أولى، ومسعى جاد“.

وقال المسؤول: إنه ”خلال الأيام المقبلة، سوف يتم اتخاذ خطوات مهمة لتوعية الرأي العام حول الإجراءات الإيرانية، ومن المقرر أن نقوم بوضع خطط لزيارة ممثلي وسائل الإعلام للمنشآت النشطة في نطنز بمحافظة اصفهان ومحطة مدينة أراك، وسيتم الإعلان عنها قريبًا“.

ومنحت إيران، الأربعاء الماضي، الأطراف الخمسة المتبقية في الاتفاق النووي مهلة مدتها 60 يومًا للامتثال لالتزاماتها، خاصة تلك المتعلقة بالمصالح الاقتصادية لإيران في قطاعي البنوك والطاقة قبل أن تبدأ البلاد في تقليص أجزاء من التزاماتها الخاصة في الاتفاق.

واعتبر الرئيس حسن روحاني في كلمة له الأسبوع الماضي، أن انهيار الاتفاق النووي أمر خطير على ايران والعالم، مبينًا أن ”إيران تمهل الأطراف الموقعة على الاتفاق النووي مهلة ستين يومًا لتنفيذ تعهداتها وإلا ستضطر إيران لاتخاذ خطوات أخرى“.

ads
ads
ads
ads
ads
ads