الجمعة 24 مايو 2019 الموافق 19 رمضان 1440

وزير خارجية قبرص يدعو إلى موقف أوروبي جماعي ضد تركيا

الثلاثاء 14/مايو/2019 - 02:25 م
الأمصار
طباعة

دعا وزير الخارجية القبرصي نيكوس خريستوذوليديس، إلى اتخاذ موقف جماعي من قبل الاتحاد الأوروبي ضد تركيا بسبب إجراءاتها غير القانونية داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة للجمهورية.

وقالت وكالة الأنباء القبرصية إن تصريحات خريستوذوليديس جاءت خلال اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في العاصمة البلجيكية، بروكسل.

ونقلت الوكالة عن مصادر دبلوماسية أن فرنسا، واليونان، ودولاً أخرى، دعمت موقف خريستوذوليديس خلال الاجتماع، بالإضافة إلى منسقة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، والتي قالت إنها تتحدث نيابة عن الجميع، وأن "هذه المرة علينا اتخاذ العمل بعزم".

وتحدث خريستوذوليديس خلال الاجتماع عن آخر تطورات بالاستفزازات التركية داخل قبرص، وانتهاك سيادة البلاد والقانون الدولي والأوروبي من خلال محاولة التنقيب في المنطقة الاقتصادية الخالصة للجمهورية.

وقال وزير الخارجية القبرصي: "الوضع يتطلب إجراءً جماعياً وملموساً من الاتحاد بناء على أحكام اتفاقيات الاتحاد الأوروبي. تركيا رفضت الحوار والشرعية الدولية".

وكان الرئيس القبرصي، نيكوس أنستاسيادس، دعا خلال اجتماعه بقادة حزب الشعب الأوروبي الأسبوع الماضي إلى اتخاذ إجراء جماعي ضد تركيا، بسبب خطتها للتنقيب داخل المنطقة الاقتصادية الخاصة بقبرص في شرق البحر المتوسط.

وقال أنستاسيادس "جميع التحذيرات الصارمة التي وجهت لتركيا لم يصغ إليها، يجب على الاتحاد الأوروبي دراسة استخدام تدابير تقييدية ضد المتورطين في أعمال تركيا غير القانونية في المنطقة الاقتصادية الخالصة الخاصة بقبرص وشرق البحر المتوسط".

وأعلنت أنقرة، الأربعاء، عن خططها إرسال سفينة حفر ثانية لمنطقة شرق البحر المتوسط، للتنقيب عن النفط والغاز، وذلك في ظل النزاع المستمر مع جزيرة قبرص، التي تعاقدت مع شركات نفط عالمية لاستكشاف مصادر يحتمل أن تكون غنية بالغاز قبالة سواحلها.

ads
ads
ads
ads
ads
ads