الجمعة 24 مايو 2019 الموافق 19 رمضان 1440

الكويت: حبس مصري 4 سنوات لدعمه تنظيم داعش الإرهابي

الخميس 09/مايو/2019 - 10:19 م
الأمصار
ايمان جمعة
طباعة

قضت محكمة التمييز الكويتية، بحبس 3 أشخاص بتهمة العيب بالذات الأميرية وتمويل تنظيم داعش والانضمام إليه، وتوزيع منشورات بالمساجد تدعو إلى قلب نظام الحكم.

كما برأت أردنياً ومصرياً من التهمة ذاتها، إضافة إلى مغرد من تهمة القيام بعمل عدائي ضد المملكة العربية السعودية، كما قضت ببراءة الكاتب فؤاد الهاشم، والإعلامي سعد العجمي من نشر أخبار كاذبة عبر قناة فضائية.

وكانت النيابة العامة أسندت إلى المتهم الأول (كويتي) بأنه طعن علناً في مكان عام عن طريق الكتابة والنشر بحقوق سمو الأمير وسلطته، حيث دعا مع أردني ومصري إلى قلب نظام الحكم في الكويت والخروج على ولاة الأمر، بأن نشر مطبوعات في المساجد ودعا علناً في مكان عام وبوسائل عدة إلى اعتناق مذهب يرمي إلى هدم النظم الأساسية في الكويت بطرق غير مشروعة، وتكفير لفئات أجهزة الدولة.

وأسندت إلى المتهم الثاني (الأردني)، أنه اشترك مع المتهم الأول في التهم المنسوبة إليه، بأن وزع تلك المنشورات على المصلين في المساجد، ودعا الى الانضمام الى تنظيم محظور دولياً، في محاولة منهما لاستقطاب أكبر عدد من الشباب للتغرير بهم وإيهامهم بالانضمام إليهم بحجة الجهاد.

وأسندت إلى المتهم الثالث (المصري)، أنه ساعد المتهمين الأول والثاني على طباعة تلك المنشورات، وقام بنشرها في مساجد أخرى، خلافاً للتي قام المتهمان، الأول والثاني، بنشر منشوراتهما فيها.

وكانت محكمة أول درجة قد قضت بحبس المتهم الأول 10 سنوات مع الشغل و النفاذ، وبحبس الأردني والمصري 4 سنوات مع الشغل و النفاذ لكل منهما في قضية دعم وتأييد تنظيم داعش، والانتماء إليه.

وفي قضية أخرى، أيدت محكمة التمييز حكم محكمة الاستئناف القاضي ببراءة مغرد من تهمة القيام بعمل عدائي ضد المملكة العربية السعودية وإساءة استخدام الهاتف بأن نشر تغريدات عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) وذلك على خلفية القضية المرفوعة من النيابة العامة.

وجاء تحريك الدعوى الجزائية بعد الشكوى التي تقدمت فيها سفارة المملكة العربية السعودية الى وزارة الخارجية التي بدورها أحالت الشكوى الى وزارة الداخلية ضد المغرد بسبب ما قام بكتابته ضد السعودية في حسابه على «تويتر»، إلا انه أنكر الاتهامات أمام النيابة العامة.

من جهة أخرى، برأت محكمة التمييز برئاسة المستشار صالح المريشد الكاتب فؤاد الهاشم والإعلامي سعد العجمي من نشر أخبار كاذبة عبر احدى القنوات الفضائية.

ads
ads
ads
ads
ads
ads