الثلاثاء 21 مايو 2019 الموافق 16 رمضان 1440

مسؤول عراقي: سنضغط بقوة لاستثناء بغداد من قرار ترامب على طهران

الثلاثاء 23/أبريل/2019 - 06:35 م
الأمصار
طباعة

أكد عضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان ​العراقي​ النائب حسن فدعم "عزم العراق الضغط على الجانب الأمريكي للعدول عن قرار عدم شمول العراق بالاستثناء من الحظر على ​إيران​"، مشير إلى أن "الالتزام بالحظرسيضر بالعراق"، لافتاً إلى أن "​واشنطن​ قد تعمل على تجديد الاستثناءات للعراق من عقوباتها على ​طهران​".

وبيّن أن "لجنة العلاقات الخارجية ستعمل بكل قوة ومن خلال علاقاتها للضغط على الجانب الأمريكي لتمديد استثناء العراق من تلك العقوبات"، مشيراً إلى أن "مصالح العراق بالمنطقة مبنية على تبادل المصالح مع دول المنطقة وخاصة إيران، كونها دولة مهمة تربطنا معها حدود طويلة ومشتركات عديدة وتبادل تجاري كبير".

ولفت إلى أنه "ليس من مصلحة العراق أن يكون أداة لفرض العقوبات على إيران وبحال قبلت الإدارة السياسية في العراق على تطبيق العقوبات فهو قرار خاطئ وسيضر بمصالح العراق واقتصاده وسيؤثر سلبا على علاقات العراق بجيرانه وينعكس سلبا على استقرار ​الشرق الاوسط​"، مؤكداً أن "العراق استورد ​الغاز​ السائل و​الكهرباء​ من إيران ونحن على أبواب فصل الصيف وليس لدينا الوقت الكافي والمقدرة على تغطية تلك الحاجات، ما يجعلنا بموقف صعب جدا سيضر بالشعب العراقي بشكل مباشر".

وتابع "إننا باقل تقدير قد نطلب الاستثناء لستة اشهر المقبلة لحين انتهاء فصل الصيف لأن قبول العقوبات سيخلق مشكلة كبيرة لنا".

ads
ads
ads
ads
ads
ads