الثلاثاء 21 مايو 2019 الموافق 16 رمضان 1440

مصر تفرض رسوم إغراق على واردات عازل الأتربة من الصين

الثلاثاء 23/أبريل/2019 - 05:51 م
الأمصار
طباعة

أصدر وزير التجارة والصناعة المصري عمرو نصار، قراراً بإخضاع الواردات من صنف منتجات عازل الأتربة (فرش العزل من الأتربة) المصدرة من أو ذات منشأ الصين لرسم مكافحة إغراق نهائي بنسبة 27% من سعر التصدير (سيف) وذلك لمدة 5 سنوات.

وقال إبراهيم السجيني رئيس قطاع المعالجات التجارية بالوزارة المصرية، في بيان الثلاثاء، إن القرار جاء نتيجة للنتائج والتوصيات التي توصل إليها القطاع بعد دراسة شكوى الصناعة المحلية وبناءً على توصية اللجنة الاستشارية.

أضاف أن القطاع بدأ إجراءات التحقيق خلال شهر أبريل من العام الماضي؛ حيث تم اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة والتي تضمنت إرسال قوائم الأسئلة للأطراف المعنية سواء من المنتجين والمصدرين والمستوردين بالصين أو الصناعة المحلية في مصر إلى جانب إجراء زيارة تحقيق ميدانية لفحص ومراجعة دقة وصحة البيانات المقدمة من الصناعة المصرية.

كما أشار إلى أنه بعد دراسة وتحليل كافة البيانات فقد توصل القطاع إلى أن الواردات من صنف عازل الأتربة المصدرة أو ذات منشأ الصين ترد بأسعار مغرقة وبهامش إغراق بلغت نسبته 27% من سعر التصدير (سيف) وهو الأمر الذي يؤكد توافر علاقة السببية بين الواردات المغرقة وبين الضرر الواقع على الصناعة المصرية.

وأكد رئيس قطاع المعالجات التجارية بالوزارة أنه جارٍ إخطار منظمة التجارة العالمية بهذا القرار.

 وفى إطار حماية الصناعة المحلية في مصر أعلن وزير المالية المصري أنه اعتبارا من الأول من ديسمبر/كانون الأول 2018 سيظل سعر الدولار الجمركي على السلع الاستراتيجية والضرورية عند 16 جنيها، بينما سيتحدد سعر الدولار الجمركي للسلع غير الضرورية عند متوسط الأسعار التي حددها البنك المركزي خلال الشهر السابق.

وأوضح الوزير المصري أن السلع التامة الصنع ستخضع للدولار الجمركي الحر، وسيتم مراجعة قائمة السلع التي سيطبق عليها السعر المعلن في البنك المركزي بصورة شهرية "لمراقبة أي آثار تضخمية".

ads
ads
ads
ads
ads
ads