الثلاثاء 23 أبريل 2019 الموافق 18 شعبان 1440

يوم حزين في ذاكرة باريس.. تضامن عالمي مع فرنسا بعد حريق الكاتدرائية

الإثنين 15/أبريل/2019 - 10:10 م
الأمصار
ايمان جمعة
طباعة

أثار حريق كاتدرائية نوتردام بوسط العاصمة الفرنسية باريس، فزع وحزن العالم أجمع، لكونه أحد أشهر مبنى أثري تاريخي، ويعد من أهم المزارات الدينية في فرنسا.

وامتد الحريق إلى سطح الكاتدرائية التي تعود للعصور الوسطى وسرعان ما التهم قمة البرج العملاق للكاتدرائية الذي انهار على أثر ذلك، في حين قال شهود عيان إن سقف الكاتدرائية انهار بالكامل.

وغطت سحابة دخان كبرى سماء المدينة فيما تساقط الرماد على مساحة واسعة حول الكاتدرائية.

وقال رجل شرطة قرب موقع الحريق «كل شيء ينهار».

وأخلى رجال الإطفاء المنطقة المحيطة بالكاتدرائية الواقعة في وسط العاصمة باريس، كما جرى إخلاء المباني القريبة.

وقال وزير الدولة الفرنسي للداخلية لوران نونيز في موقع الحريق، إنه لم يصب أي شخص، مضيفا «من السابق لأوانه تحديد أسباب الحريق».

وقالت رئيس بلدية باريس آن هيدالجو على تويتر «حريق مروع الآن في كاتدرائية نوتردام في باريس».

وذكرت قناة فرنسا 2 التلفزيونية أن الشرطة تتعامل مع الحريق على أنه حادث.

ومن جانبهم أعلن زعماء وروؤساء بعض الدول العربية والغربية تضامنهم مع فرنسا، معبرين عن حزنهم وأسفهم الشديد.

الرئيس السيسي: أعلن تضامني وشعبي مع الدولة الفرنسية


أعرب الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، عن أسفه من حريق كاتدرائية نوتردام التاريخية بالعاصمة الفرنسية باريس.

وقال الرئيس المصري عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": " تلقيت بحزن بالغ نبأ حريق البرج التاريخي بكنيسة نوتردام، فقدان ذلك الأثر الإنساني العظيم خسارة فادحة لكل البشرية".

وأعلن الرئيس السيسي عن تضامنه والشعب المصري مع الدولة الفرنسية، متمنيا تدارك آثار هذه اللحظة الإنسانية بالغة التأثير بأسرع وقت.

ترامب: أمر مروع... يجب التحرك سريعا لإخماده


وعبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن فزعه، اليوم، إزاء الحريق الذي يلتهم كاتدرائية نوتردام التاريخية في باريس.

وقال ترامب «إنه لأمر مروع للغاية رؤية الحريق الهائل في كاتدرائية نوتردام في باريس. ربما يمكن استخدام طائرات رش المياه لإخماده (الحريق). يجب التحرك سريعا!».

ميركل: نوتردام رمز لثقافتنا الأوروبية


بدورها، أكدت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل ان كاتدرائية نوتردام في باريس التي تتعرض لحريق كبير تشكل «رمزا لفرنسا» و«لثقافتنا الاوروبية».

وكتب شتيفن سيبرت المتحدث باسم ميركل على تويتر ان «هذه المشاهد الرهيبة للنار تلتهم نوتردام تؤلمنا. نوتردام هي رمز لفرنسا ولثقافتنا الاوروبية. نحن متضامنون مع اصدقائنا الفرنسيين».

وزير الخارجية البحريني: يوم حزين في ذاكرة باريس



وقال وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد آل خليفة، عبر حسابه بموقع تويتر: "يوم حزين في ذاكرة باريس.. نوتردام تحترق.. نسأل الله أن يحفظها.. مشاعرنا مع الشعب الفرنسي الصديق".

ماكرون: أمة بكاملها تتألم... جزء منا يحترق


ومن جانبه، أكد الرئيس الفرنسي امانويل ماكرون انه يشاطر «الامة بكاملها الامها» بسبب حريق كاتدرائية نوتردام، مبديا «تضامنه مع جميع الكاثوليك وجميع الفرنسيين».

وقال ماكرون «نوتردام دو باري تحترق. أمة بكاملها تتألم. تضامن مع جميع الكاثوليك وجميع الفرنسيين. على غرار جميع مواطنيّ، انا حزين هذا المساء لرؤية جزء منا يحترق».

وألغى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون كلمة كان من المقرر أن يلقيها على الأمة اليوم. وقال مسؤول رئاسي إن ماكرون سيتوجه إلى موقع الحريق.


ads
ads
ads
ads
ads
ads