الثلاثاء 23 أبريل 2019 الموافق 18 شعبان 1440

جريفيث يعلن عن خطة يمنية حوثية لانسحاب المقاتلين من الحديدة

الإثنين 15/أبريل/2019 - 08:37 م
الأمصار
طباعة

أعلن المبعوث الأممي لدى اليمن مارتن جريفيث، اليوم الاثنين، أن طرفي النزاع "الحكومة اليمني ومليشيا الحوثي" توصلا إلى اتفاق على خطلة مفصلة لانسحاب المقاتلين من مدينة الحديدة، دون إعلان عن جدول زمني لتنفيذ ذلك.

وكان الجانبان قد اتّفقا في ديسمبر الماضي على انسحاب المقاتلين بموجب اتفاق لوقف إطلاق النار تم توقيعه في السويد أحيا الآمال بالمضي نحو إنهاء حرب وضعت اليمن على شفير المجاعة.

وأبلغ المبعوث الدولي مارتن جريفيث مجلس الأمن أن الجانبين قد وافقا على خطة مفصّلة لإعادة الانتشار، كمرحلة أولى للانسحاب من الحديدة.

وقال جريفيث إن زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي قدّم له خلال لقاء جمعهما في صنعاء الأسبوع الماضي، ضمانات بأن قواته ستدعم اتفاق الحديدة، لكن المبعوث آثر عدم الإفراط في التفاؤل بعدما تأجل الانسحاب مرارا.

ومن العاصمة الأردنية عمان، قال جريفيث في مؤتمر عبر الفيديو"لنكن واضحين بأنه عندما، وآمل أنه عندما وليس إذا، ستحدث إعادة الانتشار هذه ستكون أول عملية انسحاب طوعية لقوات في هذا النزاع الطويل الأمد".

وكانت الأمم المتحدة أعلنت في فبراير الماضي التوصّل لاتفاق ينص على انسحاب على مرحلتين من مدينة الحديدة وموانئها، لكن الاتفاق لم يطبّق ما أدخل مفاوضات السلام في حال من المراوحة.

ads
ads
ads
ads
ads
ads