الثلاثاء 23 أبريل 2019 الموافق 18 شعبان 1440

بومبيو: سياستنا للسلام بالشرق الأوسط ثابتة ونسعى لمواجهة الإرهاب

الأربعاء 20/مارس/2019 - 12:33 م
الأمصار
طباعة

قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، الأربعاء، إن سياسة واشنطن في الشرق الأوسط ثابتة ولا تغيير، مؤكدا أنها تسعي لتحقيق السلام ومواجهة تهديدات القاعدة وداعش وإيران.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك بين بومبيو ووزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، على هامش زيارة الأول إلى دولة الكويت في مستهل جولة إلى الشرق الأوسط تشمل القدس ولبنان.

وأضاف بومبيو أن الولايات المتحدة تمد العون لأي دولة تريد أن تحد من قضايا الإرهاب، فضلا عن أنها تعمل على إنهاء الأزمة الخليجية حتى تتفرغ لمواجهة تهديدات إيران والتنظيمات الإرهابية.

وأكد بومبيو، في كلمته بالمؤتمر الصحفي، أن الولايات المتحدة متلزمة بأمن الكويت، مشيرا إلى أنها تشجع الحكومة العراقية على تعزيز علاقاتها معها.

من جانبه قال، وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، في كلمته، إن زيارة وزير الخارجية الأمريكي مهمة؛ ليس فقط لأنها الأولى من نوعها لكن لأنها تأتي في ظروف حرجة أيضا.

وعن القضية الفلسطينية، أضاف الصباح، أن الكويت لديها ثقة في أن الإدارة الأمريكية لديها خطة مقبولة لتحقيق السلام في فلسطين وأنها تأخذ بعين الاعتبار الأطراف الأخرى في المنطقة.

وأكد وزير الخارجية الكويتي، أن بلاده ترتبط بعلاقات تاريخية مع الولايات المتحدة، حيث لديهما أجندة زاخرة بالقضايا المهمة التي تعمل البلدين على مناقشتها في مجالات متعددة.

وقال إنه عقد جلسة مباحثات ثنائية مع نظيره الأمريكي، لافتا إلى أنه اتفق على ضرورة تغليب الحل السياسي على الأزمة في اليمن.

ووقع وزيرا خارجية البلدين على هامش المؤتمر الصحفي مذكرة تفاهم في مجال التجارة والتعاون الثقافي لدعم وتعزيز علاقات الصداقة والتعاون.

وأمس الثلاثاء، وصل مایك بومبیو إلى الكویت في مستھل زیارة رسمیة یجري خلالھا مباحثات مع عدد من المسؤولين الكويتيين وتشهد عقد الجولة الثالثة من الحوار الاستراتيجي الكويتي – الأمريكي والذي يشمل مجالات عدة.

وكان في استقبال بومبيو لدى وصوله إلى البلاد سفير الكويت لدى الولايات المتحدة الأمريكية الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح ومساعد وزير الخارجية لشؤون الأمريكتين ريم الخالد.

وكانت الخارجية الأمريكية أعلنت، أن بومبيو يبدأ الثلاثاء جولة إلى الشرق الأوسط تشمل الكويت، ولبنان، والقدس المحتلة، وتستغرق خمسة أيام.

وذكرت في بيان بمناسبة جولة بومبيو إلى الشرق الأوسط، أن الكويت "صديق قديم وشريك حيوي يساعد في تعزيز المصالح الأمريكية الرئيسية في المنطقة بما في ذلك الدفاع ومكافحة الإرهاب".

ads
ads
ads
ads
ads
ads