الثلاثاء 19 مارس 2019 الموافق 12 رجب 1440

أكبر قفزة في صادرات مصر من الغاز المسال

الأربعاء 06/مارس/2019 - 11:03 ص
الأمصار
طباعة

ارتفعت صادرات الغاز المسال المصري من مجمع إدكو بنسبة 44% في فبراير الماضي لتصل إلى 391.3 مليون متر مكعب، وهو الأكبر حجما في السنوات الأخيرة منذ مايو 2013.

وقالت مؤسسة بلاتس للأبحاث النفطية، في تقرير، أمس الثلاثاء، إنه جرى تصدير 4 شحنات، الشهر الماضي، منها شحنتان إلى تركيا وواحدة إلى فرنسا والرابعة إلى سنغافورة. وكشف وزير البترول طارق الملا، في تصريحات سابقه له، الشهر الماضي، عن أن صادرات الغاز المسال من مجمع إدكو التابع لشركة شل قفزت في فبراير الماضي إلى 800 مليون قدم مكعبة يوميا، مقارنة بنحو 500 مليون قدم مكعبة يوميا مطلع العام الجاري.

وفي سبتمبر 2018، أوقفت مصر استيراد الغاز الطبيعي المسال من الخارج بعد أن حققت الاكتفاء الذاتي في الغاز الطبيعي، بينما تعمل على التحول إلى مركز لتداول الطاقة في المنطقة من خلال تسييل الغاز وإعادة تصديره بعد عدة اكتشافات كبيرة.

وتشير توقعات "بلاتس" إلى مواصلة مصر زيادة صادراتها من الغاز المسال بنحو 810 ملايين متر مكعب خلال العام، مدفوعة ببدء الإنتاج من حقل ظهر وأيضا حقول الغاز الطبيعي بدلتا النيل. وقالت إنه يمكن تحقيق المزيد من الإنتاج إذا ما تمكنت الحكومة من تسوية النزاع القائم مع شركة يونيون فينوسا بشأن استئناف التصدير من مصنع دمياط للإسالة.

وفي سياق متصل، نفت شركة يونيون فينوسا جاس، الشريك الرئيسي في مصنع دمياط، في بيان لها صدر مؤخرا، أن تكون قد توصلت إلى اتفاق مع الحكومة لإسقاط دعوى التحكيم الذي يلزم الحكومة المصرية بدفع غرامة ملياري دولار، تمهيدا لاستئناف التصدير من المصنع في أبريل المقبل.

ads
ads
ads
ads
ads
ads