الإثنين 22 أبريل 2019 الموافق 17 شعبان 1440

حكم بالمؤبد على 7 إرهابيين أدينوا بقتل عشرات السياح في تونس

السبت 09/فبراير/2019 - 04:43 م
الأمصار
طباعة

أصدر القضاء التونسي، السبت، حكما بالسجن المؤبّد على 7 متهمين باعتداءي باردو وسوسة اللذين قتل فيهما عشرات السياح الأجانب في 2015.

 وقال المتحدث باسم النيابة العامة التونسية سفيان السليطي، إن متهمين آخرين في الاعتداءين صدرت بحقهم أحكام بالسجن تتراوح مدتها بين 6 أشهر و16 عاما، في حين أخلت المحكمة سبيل 27 متّهما آخر، ولم يصدر أي حكم بالإعدام.

وفي قضية الهجوم على متحف باردو، حكم على 3 متهمين بالسجن مدى الحياة بعد إدانتهم "بالقتل العمد" و"المشاركة في قتل متعمد" و"اعتداء يهدف إلى تغيير الطابع المدني للدولة".. وفي هذه القضية نفسها، قال المصدر نفسه إنه صدرت عقوبات بالسجن لمدد تتراوح بين 16 عاما وعام واحد وتمت تبرئة نحو 10 متهمين.

وتعرّض متحف باردو، وسط تونس العاصمة، في الـ18 من شهر مارس 2015 لهجوم تبنّاه تنظيم "داعش" وقاده إرهابيان، تمكّنا من قتل رجل أمن و22 سائحًا من بريطانيا وفرنسا وبلجيكا وبولونيا وإيطاليا وإسبانيا وكولومبيا واليابان وروسيا، إلى جانب جرح نحو 45 سائحًا آخرين.

وأضاف المتحدث باسم النيابة التونسية أن قضية الاعتداء على فندق في سوسة والذي قتل فيه 38 شخصا معظمهم بريطانيين، فقد حكم على 4 متهمين بالسجن مدى الحياة بعد إدانتهم "بالقتل العمد" و"المشاركة في قتل متعمد" و"اعتداء يهدف إلى تغيير الطابع المدني للدولة".. كما حكم على 5 متهمين بالسجن لمدد تتراوح بين 6 أعوام و6 أشهر، وتمت تبرئة 17 متهما حسبما ذكر السليطي.

 وأوضح المتحدث أنه كان هناك 26 شخصا تتم ملاحقتهم في إطار هذه القضية بينهم 18 موقوفون و8 لم يتم توقيفهم.

  وكانت إفادات المتهمين خلال جلسات المحاكمة أكدت وجود علاقة كبيرة بين الهجومين اللذين تبناهما تنظيم "داعش" الإرهابي.. وتحدث بعض المتهمين عن رجل واحد هو شمس الدين سندي، بصفته مدبر الاعتداءين.. وقال محامون إن سندي ملاحق في القضيتين مثل متهمين آخرين، بينما ذكرت وسائل إعلام تونسية أن سندي قتل في فبراير 2016 في ضربة جوية أمريكية في ليبيا.

 يذكر أنه في 26 يونيو 2015، قام الطالب التونسي سيف الدين رزقي، بقتل سياح على الشاطئ قبل أن يتوجه إلى داخل الفندق، حيث واصل إطلاق القنابل اليدوية والرصاص قبل أن يُقتل.. وتمت محاكمة المتهمين في القضيتين بموجب قانون لمكافحة الإرهاب اعتمد صيف عام 2015.

ads
ads
ads
ads
ads
ads