الأحد 24 مارس 2019 الموافق 17 رجب 1440

السعودية تحدد شروط لعودة العلاقات مع قطر

الخميس 10/يناير/2019 - 12:46 م
الأمصار
مارينا فيكتور
طباعة

كشف سفير المملكة العربية السعودية لدى البحرين، عبد الله بن عبد الملك آل الشيخ، موعد حل الأزمة الخليجية مع دولة قطر.

وقال السفير السعودي، في تصريحات له، إن حل الأزمة مع قطر، يكون عبر استجابة حكومة الدوحة لتنفيذ مطالب الدول الأربع المقاطعة، وتوقف قطر عن دعم الإرهاب، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول لتصبح جارا وشريكا موثوقا.

وأضاف أن "حل الأزمة القطرية سيكون من خلال منظومة مجلس التعاون لدول الخليج العربية وعبر الوساطة الكويتية"، مشدداً على أن "الكرة في ملعب القطرييين".

وقال السفير السعودي: "دولة قطر تلعب دورا سلبيا تجاه القضية الفلسطينية وتستغلها وتوظفها سياسيا لمصالحها"، مضيفا "وهذا أمر غير مستغرب لأن قطر منذ عشرين عاما وهي تقوم بدعم الجماعات والتدخل في الشؤون الداخلية للدول وهذا التدخل السلبي يسبب العديد من التوترات والانقسامات في الداخل الفلسطيني مما يؤثر على مسار الجهود الدولية حيال الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، فالحكومة القطرية تقوم بدعم بعض الأطراف الفلسطينية خارج نطاق السلطة، مستغلة علاقاتها الجيدة مع إسرائيل".

وأعلنت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر في 5 يونيو 2017، بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة، التي تتهم الرباعي بالسعي إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.

ads
ads
ads
ads
ads
ads