الإثنين 17 ديسمبر 2018 الموافق 10 ربيع الثاني 1440

6 نقاط على طاولة المفاوضات.. انطلاق اليوم الثاني لمفاوضات اليمن

الجمعة 07/ديسمبر/2018 - 11:34 ص
الأمصار
مارينا فيكتور
طباعة

يبدأ بالعاصمة السويدية ستوكهولم، اليوم الجمعة، اليوم الثاني من مشاورات السلام بين الحكومة اليمنية الشرعية والانقلابيين الحوثيين، في خامس محطة للمحاولات، الرامية لإنهاء الانقلاب المستمر منذ أكثر من 4 سنوات.

ومن المفترض أن وفدي الحكومة الشرعية والحوثيين، اتفقا على مناقشة 6 نقاط في إجراءات بناء الثقة، تشمل إطلاق سراح الأسرى والمعتقلين والمختفين قسريا، وعلى رأسهم محمود الصبيحي، وزير الدفاع اليمني السابق، الذي يقبع في سجون الانقلاب منذ مارس 2015.

أما النقطة الثانية، فتشمل ضمان تدفق المساعدات الإنسانية، أما الثالثة فتشمل الوضع في الحديدة غربي اليمن، وتسليم الميناء، حيث تتعمد مليشيا الحوثي تعطيل حركة الملاحة، بميناء الحديدة ومنع دخول السفن.

وتركز النقطة الرابعة، على فك الحصار الخانق الذي تفرضه مليشيا الحوثي، على كل المنافذ الرئيسية لمدينة تعز، منذ أواخر عام 2015.

وتشمل النقطة الخامسة مطار صنعاء، حيث كانت الحكومة اليمنية الشرعية قد وافقت في جولات سابقة على فتحه شرط تحويل جميع الرحلات الدولية إلى مطار عدن، كونه المطار الدولي الرئيسي في البلاد ومنه إلى الخارج.

أما النقطة الأخيرة فتشمل الشأن الاقتصادي، مثل: ضمان تدفق الإيرادات إلى البنك المركزي بعدن، بما يضمن صرف جميع مرتبات موظفي الدولة.

ads
ads