الجمعة 19 أكتوبر 2018 الموافق 10 صفر 1440

تعرف على أصغر ملياردير إفريقي "مخطوف"

الخميس 11/أكتوبر/2018 - 03:07 م
الأمصار
أية حرب
طباعة

بعد ما قدم الكثير من ثروته للأعمال الخيرية وشارك في العديد من الأغراض التي تساعد المجتمع، تعرض رجل الأعمال التنزاني، محمد ديوجي، الذي يعتبر أصغر ملياردير في أفريقيا، إلى الاختطاف، على أيدي مجهولين قرب فندق فخم في عاصمة تنزانيا "دار السلام".

وبحسب "رويترز" ذكرت السلطات التنزانية،  أن ديوجي (43 عاما) تعرض للخطف، صباح اليوم الخميس، من قبل رجلين، لدى وصوله إلى الفندق، مشيرة إلى أنهما أطلقا الرصاص خلال عملية الاختطاف.

وفتحت الشرطة تحقيقا في الحادث، وبدأت في استجواب شهود العيان في المكان، في محاولة للوصول إلى الجناة، الذين لم تتضح أهدافهم على الفور.


من هو محمد ديوجي؟

قدرت مجلة "فوربس" الأمريكية، ثروته بحوالي 1.5 مليار دولار (980 مليون جنيه إسترليني)، ووصفته بأنه الملياردير الوحيد في تنزانيا.

وفي تقرير عام 2017، صنفت المجلة الأمريكية "ديوجي" بأصغر المليارديرات في أفريقيا.

وذكرت "فوربس" إنه وعد في عام 2016 بالتبرع بنصف ثروته على الأقل للأعمال الخيرية.

وبحسب "بي بي سي"، يعود الفضل إلى "ديوجي"، المعروف محليا باسم "مو"، في تحويل أعمال عائلته من مؤسسة تجارة الجملة والتجزئة إلى تكتل أفريقي.

ويملك رجل الأعمال التنزاني مجموعة "ميتال" الاقتصادية، التي تقدر أصولها بمئات الملايين من الدولارات، في صناعة النسيج، وطحن الدقيق، والمشروبات، وزيوت الطعام، في 6 دول أفريقية على الأقل.

كما أنه عضو سابق في برلمان بلاده عن الحزب الحاكم.

ولدى مجموعته، التي تعمل في 11 دولة أفريقية، معظمهما في شرقي القارة السمراء، أكثر من 30 مصنعا تنتج سلعا تتراوح بين الدراجات والمنظفات والزيوت والمشروبات، كما له استثمارات في مجال البنية التحتية والطاقة والهواتف.

المعلومات المعروفة عن اختطافه

وكتب وزير البيئة التنزاني، جان مكامبا، صديق "ديوجي"، على "تويتر" أنه "تحدث إلى والد ديوجي، وأكدت العائلة أنه قد تم اختطافه".

وقال شهود عيان بحسب "بي بي سي" إن الخاطفين أطلقوا أعيرة نارية في الهواء قبل أن يهربوا بالسيارة وبصحبتهم الملياردير.

وقال مفوض الشرطة الإقليمي في دار السلام، بول ماكوندا، إن "ديوجي"، معروف بحبه وشغفه للممارسة تمارين الياقة البدنية، الم يكن معه حراس أمن، وتوجه إلى صالة الألعاب الرياضية في ضاحية ثرية من تلقاء نفسه. وأضاف أن 2 من الخاطفين من الرجال البيض.

 

 

 

ads
ads
ads
adsads