الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 الموافق 05 ربيع الأول 1440

حفل زفاف جماعي للمعلمين بالصين تزامنا مع عيدهم الـ34 "صور"

الإثنين 10/سبتمبر/2018 - 11:34 م
الأمصار
أية حرب
طباعة

"قم للمعلم وفيه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا" علي خطى بيت الشعر، للشاعر المصري أحمد شوقي، يحتفل المجتمع الصيني "بعيد المعلم" الـ34، مقدما له تقديرا خاصا لجهوده المبذوله، وتقديسا لدوره الشفاف في منظومة التربية والتعليم، التي تساعد التلاميذ علي النجاح المستمر لتفوقهم وتقدم بلادهم.


ويصادف يوم الإثنين 10 سبتمبر"عيد المعلم"، وهو اليوم الذي يظهر فيه الناس احترامهم وامتنانهم للمعلمين، على عملهم الجاد ومساهماتهم في المجتمع.

ونشرت صحيفة "الشعب الصينية"، بعض الحقائق حول التعليم والمعلمين في الصين، للمساعدة في فهم نظام التعليم في المجتمع الصيني، وجاء فيها أن الصين تمتلك أكبر وأقدم نظام تعليمي في العالم يعود لأكثر من ألفي عام، ويمثل الاستثمار في التعليم حوالي 4٪ من إجمالي الناتج المحلي في الصين.


يوجد بالصين حالياً نحو 16 مليون معلما، شكلت المعلمات الإناث نسبة 65% منهم، وبحسب ما أوضحته الصحيفة، ما بين كل 85 مواطناً صينياً هناك على الأقل يوجد مدرس واحد.

وفي عام 1986، أصدرت الحكومة الصينية قانون التعليم الإلزامي، مما يعني أن هناك 9 سنوات إلزامية من التعليم لجميع الأطفال الصينيين، وحاليا، تقدر وزارة التعليم أن ما يزيد على 99% من الأطفال في سن الدراسة قد تلقوا التعليم الأساسي لمدة 9 سنوات.


ووجدت دراسة دولية، أجريت مؤخراُ للمقارنة بين وضع المعلمين في 21 دولة حول العلم، أن المعلمين في الصين يتمتعون بأعلى مستويات الاحترام بين دول العالم، بل أنها المهنة الأسمى في البلاد.

وتأسس يوم المعلم من قبل الحكومة الصينية عام 1985، رغم أن التدريس مهنة أكثر احتراما على مر العصور، لكن الحكومة خصصت هذا اليوم كعطلة رسمية للبلاد، لإعادة ترسيخ مكانة التدريس بعد تدهور المساعي الفكرية خلال الثورة الثقافية.


ويتم الاحتفال بيوم المعلم في جميع أنحاء الصين، وكذلك في المدارس الصينية في الخارج، من خلال عدد من العروض والأناشيد والخطب المادحة وتقديم الهدايا.

وفي السياق، أقيمت حفلة زفاف جماعية مميزة، في مدرسة شيمين التجريبية في مدينة شيجياتشوانج، حاضرة مقاطعة خبي شمالي الصين، حيث شارك في الزفاف العديد من أزواج المعلمين، بإرتداء أزياء الزفاف الصينية التقليدية، من أجل الاحتفال بيوم المعلمين الـ 34 في الصين.





ads
ads
ads
adsads