الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 الموافق 05 ربيع الأول 1440

كوكاكولا تشتري سلسلة مقاهي كوستا مقابل 3.9 مليار جنية أسترليني

الجمعة 31/أغسطس/2018 - 01:38 م
الأمصار
ميرنا عادل
طباعة

أعلنت شركة المشروب الغازي، "كوكا كولا"، اليوم الجمعة، أنها توصلت إلى اتفاق نهائي لشراء سلسلة محلات القهوة العالمية "كوستا"، التي تأسست في لندن منذ عام 1971.

وذكرت الشركة في بيان لها، أن قيمة صفقة الشراء، تبلغ 3.9 مليار جنيه استرليني"5.1 مليار دولار أمريكي"، وفقا لوكالة أنباء "أسوشيتد برس".

وستمنح هذه الصفقة، شركة "كوكاكولا" منصة قوية للقهوة، عبر أجزاء من أوروبا وآسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط وأفريقيا، مع إمكانية التوسع لمناطق أخرى في العالم.


وتصنف "كوستا" كشركة رائدة في صناعة القهوة في المملكة المتحدة، ولديها بصمة متنامية في الصين، من بين الأسواق الأخرى، كما أنها تتمتع بحضور قوي مع "كوستا إكسبرس"، التي تقدم قهوة عالية الجودة في مجموعة متنوعة من المواقع أثناء السفر والترحال، بما في ذلك محطات الوقود ودور السينما ومراكز السفر.

وستمنح عملية الاستحواذ، توسيع قائمة تشكيلة "كوكا كولا"، الحالية بإضافة علامة تجارية رائدة أخرى، إذ يوضح جيمس كوينسي، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة المياه الغازية: "ستعطي كوستا كوكاكولا قدرات وخبرات جديدة في مجال القهوة، ويمكن لنظامنا أن يخلق فرصا لنمو علامة كوستا التجارية في جميع أنحاء العالم".


وتابع: "تعتبر المشروبات الساخنة واحدة من الأجزاء القليلة من إجمالي مساحة المشروبات الرائجة في العالم، و التي لا تملك كوكا كولا علامة تجارية عالمية لها، ولكن تتيح لنا كوستا الآن الوصول إلى هذا السوق من خلال منصة قهوة قوية".

وقال المدير الإداري لـ "كوستا"، دومينيك بول: "إن فريق كوستا وأنا متحمسان للغاية للانضمام إلى شركة كوكا كولا، فكوستا هي شركة رائعة بفضل شركاء ملتزمين، وتتمتع بسجل حافل وإمكانات عالمية هائلة، وكوننا جزءا من نظام كوكاكولا سنتمكن من تنمية الأعمال بشكل أكبر وأسرع، وأود أن أقول شكرا جزيلا لكم عملائنا ولجميع العاملين في فريق كوستا الذين ساعدونا للوصول إلى هذا المستوى العالي، وأتطلع إلى الفصل المثير التالي في رؤية كوستا لإلهام العالم إلى حب القهوة".


يذكر أن تلك الصفقة جاءت في وقت يشهد فيه قطاع المشروبات الغازية التقليدي تراجعاً نظراً للمخاوف المتصلة بالصحة والسمنة في الولايات المتحدة وفي أسواق أخرى.

على الجانب الأخر، وبالتحديد في  بداية أغسطس الجاري، وقعت شركة بيبسي كولا المنافسة اتفاقاً لشراء شركة صوداستريم الإسرائيلية مقابل 3,2 مليار دولار مستهدفة المستهلكين الذين يبدون قلقاً من زيادة النفايات الناجمة عن عبوات البلاستيك في العالم، تنتج صوداستريم ماكينات تحول مياه الشرب إلى مياه غازية.

وتحت ضغط مستثمرين مغامرين أعلنت ويتبريد في أبريل الماضي، أنها ستتخلى عن كوستا للتركيز على قطاع فنادق بروميير إن التي تملكها، جاء القرار بعد أن أصبحت مجموعة إليوت الأميركية أكبر مساهم فيها مع حصة 6%.

وقالت الرئيسة التنفيذية لشركة ويتبريد اليسون بريتان في بيان إن "إعلان اليوم يمثل قيمة إضافية كبيرة للشركة" متوقعةً أن يدر ذلك أرباحاً على المساهمين.


وستمكن الصفقة الشركة البريطانية من خفض ديونها وتعزيز صندوق التقاعد وستفسح في المجال أمام توسيع علامتها الفندقية بروميير إن.

اشترت ويتبريد سلسلة كوستا في 1995 من مؤسسيها سيرجيو وبرونو كوستا وهي تشغِّل اليوم نحو 2400 مقهى في بريطانيا ونحو 1400 في العالم.

وتشغل كوستا كذلك أكثر من 8 آلاف آلة كوستا اكسبرس في ثمانية بلدان، وتبيع منتجاتها كذلك في المتاجر الكبرى.

كما تملك "بروميير إن" 785 فندقاً في بريطانيا إضافة إلى فنادق في ألمانيا والشرق الأوسط.


ads
ads
ads
adsads