الأحد 19 أغسطس 2018 الموافق 08 ذو الحجة 1439

"تغير المناخ" ينجي اليابان من إعصار مدمر

الخميس 09/أغسطس/2018 - 02:07 م
الأمصار
ميرنا عادل
طباعة

نجت العاصمة اليابانية طوكيو، اليوم الخميس، من إعصار مدمر تراجعت قوته بحدة في الساعات الأخيرة، ومر بها دون أن يخلف أضرارا كبيرة ثم اتجه نحو الشمال ليجتاح الشريط الساحلي مصحوبا بأمطار ورياح قوية ويتسبب في إلغاء عشرات الرحلات الجوية وانقطاع الكهرباء عن بعض المناطق، ويرجع الخبراء إلى تراجع قوة الإعصار فجأة إلى التغيرات المناخية التى يمر بها العالم في الفترة الأخيرة بشكل عام، واليابان بشكل خاص.

وكان من المتوقع أن يصل الإعصار (شانشان) إلى البر قرب طوكيو، لكن انحرافه إلى الشمال الشرقي عن مساره أبقاه في البحر لتنجو العاصمة سوى من رياح قوية وأمطار غزيرة توقفت بحلول الصباح.

وقبل الظهر كان مركز الإعصار قد وصل إلى المحيط الهادي قبالة مدينة ميتو، على بعد نحو مئة كيلومتر شمال شرقي طوكيو، ومن المتوقع أن تتراجع قوته ليصبح عاصفة مدارية خلال ساعات مع ابتعاده أكثر إلى الشرق فوق المحيط.

وألغت السلطات نحو مئة رحلة جوية داخلية وأوقفت بعض القطارات، وانقطعت الكهرباء عن حوالي ألفي منزل، لكن استمر عمل شبكة النقل الواسعة بطوكيو تقريبا كالمعتاد.

يشار إلى أن اليابان تعرضت لكوارث جوية متتالية خلال الأسابيع الستة الماضية؛ بينها موجة حارة تسببت في وفاة 120 شخصا على الأقل في أنحاء مختلفة.

ads
ads
ads
adsads