الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 الموافق 05 ربيع الأول 1440

بعد وفاته بعامين.. ترامب يصدر العفو عن "محمد علي كلاي"

الجمعة 08/يونيو/2018 - 11:02 م
الأمصار
أية حرب
طباعة

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اليوم الجمعة، إنه يدرس إصدار قرارعفو رئاسي، عن نحو 3 آلاف شخصية مدانة ، من بينهم الملاكم الراحل محمد علي كلاي، والذي أدين في عام 1967م، لرفضه المشاركة في حرب فيتنام.


وأعلن الراحل، عن رفضه لخدمة جيش الولايات المتحدة، واعتبر نفسه معارضا للحرب، وتم سحب اللقب منه بسبب رفضه بالإلتحاق بالخدمة العسكرية في جيش الولايات المتحدة، أثناء حرب فيتنام، وسجن لخمس سنوات، كما تم تغريمه بدفع 10,000 ومُنع من ممارسة الملاكمة لثلاث سنوات.


وتوفى كلاي، فى 3 يونيو 2016م، عن عمر يناهز 74عاما، ليضع بذلك نهاية لحياة مليئة بالانتصارات، فضلا عن معاناته جراء إصابته لسنوات طويلة بمرض الشلل الرعاش، وعقب إعلان وفاته، بادر عدد من قادة العالم، بالتعبيرعن حزنهم ببرقيات عزاء،  من أبرزهم أردوغان، وأوباما، والملك عبد الله الثانى.


واعتنق كلاى الإسلام عام 1964، وغير اسمه من "كاسيوس مارسيلوس كلاي جونيور" إلى "محمد علي كلاي" ، كان له دور في الحياة السياسية الأمريكية، بتقديمه الدعم لحركات السود والمسلمين.


ويذكر أن الرئيس ترامب، كان من عشاق كلاي، ووصفه، بأنه ذو شخصية شرسة علي الحلبة، لكنه خارجها كان إنسانا كريما ومن ألطف الرجال.


كما أصدر الرئيس ترامب، عفوا بحق أليس جونسون، الأربعاء الماضى، وهى جدة عارضة الأزياء "كيم كارداشيان"، وخرجت من السجن، بعد أن توسطت لها كيم للرئيس ترامب وقبل الطلب.

وكانت جونسون 63 عاما، تمضي عقوبة السجن مدى الحياة منذ 21 عاما، بتهمة الاتجار بالمخدرات والعمل مع شبكة لبيع الكوكايين.


وفي مايو الماضى، أصدر ترامب عفوا رئاسيا غير مشروط، بحق الراحل جاك جونسون، أول ملاكم أمريكي من أصل أفريقي، وأدين "جاكسون" عام 1913 بتهمة السفر مع امرأة بيضاء.




ads
ads
ads
adsads